Search

الكاربوهيدرات


الكاربوهيدرات

تمنح الكاربوهيدرات الطاقة للدماغ ووظائف الجسم والنشاط البدني، كما أنها تلعب دوراً هاماً في أداء جهاز المناعة، وتعزّز صحّة الجسم وتوفّر له الفيتامينات والمعادن والألياف، وتمنع تجلط الدم بالإضافة إلى أنها توفّر عدداً كبيراً من الفوائد الصحيّة.

الاستهلاك المفرط للكاربوهيدرات غير الصحيّة بشكل خاص، قد يؤدي إلى البدانة ويسبب مرض السكري بالإضافة إلى أنواع معيّنة من السرطان.

مصادر صحيّة وغنيّة بالعناصر الغذائية
  • النشويات – الخبز، المعكرونة، الأرز، الحبوب، الشوفان والفاصوليا
  • الفواكه، الخضروات والعصائر الطبيعية 100%
  • منتجات الحليب والألبان
معلومات مفيدة
  • من الأفضل اختيار الحبوب الكاملة لأنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتحد من استهلاك الحبوب المكرّرة
  • تناول فواكه وخضروات متنوّعة بقشورها، إذا كانت القشور صالحة للأكل، واختر فقط العصائر الطبيعية 100%
مصادر غير صحيّة
  • المشروبات الرياضية، الحلويات، السكاكر، الكعك المحلّى، رقائق البطاطا، المثلّجات، المربيات، الخ...
معلومات مفيدة
  • من الأفضل عدم تناول هذه المنتجات بما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكّر، ويتم امتصاصها بسرعة كبيرة مما يزيد من مستوى الطاقة أولاً ثم يؤدي إلى انخفاضها بشكل كبير
  • الاستهلاك الكبير لهذه المنتجات قد يؤدي إلى أمراض مزمنة وحادة